Home Page Contact Us About Us
الاثنين 28 يوليو 2014 - 04:21 مساءً
Chief Editor
Medhat Rashed
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
Women Council

المجلس القومي للمرأة : 2013 عام "مرير" على المرأة المصرية ولكن اجنزنا رغم الصعاب

الأربعاء 01 يناير 2014 - 01:23 مساءً
المجلس القومي للمرأة : 2013 عام "مرير" على المرأة المصرية ولكن اجنزنا رغم الصعاب

عبير ابو العلا

مر عام 2013 بكل مافيه من احداث صعبة على شعبها بصفةة عامة وعلى المرأة بصفة خاصة، فبعد دورها السياسي الكبير في الثورات التى شهدتها البلاد، تم  اقصائها واستبعادها من مسرح الاحداث السياسية ، وتجاهل دورها البطولي، والتحرش بها لطردها من الميادين، بالاضافة الى محاولات الغاء مجلسها القومي الذي اسس عام 2000 كجهة سيادية مستقلة تتبع رئيس الجمهورية، وبذلت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة مجهودات مضنية من اجل بقاء هذا الكيان العملاق في عهد الاخوان، المضطهدين للمرأة.

واستطاع المجلس القومي للمرأة ان :  

·  يخدم 9000 امرأة معيلة استفادة من مشروع معاونة المرأة

-  اصدار 2.800.000 بطاقة رقم قومي

·        اشهار 20 جمعية للرائدات الريفيات بالمحافظات

·        تفعيل 26 وحدة تكافؤ فرص بالوزارات

·        مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة

·        تدريب  قرابة 5000 سيدة سياسيا

·        اطلاق اول موقع اخبار للمرأة في الشرق الاوسط "بوابة المرأة المصرية"

 

يعمل المجلس على تحسين أوضاع المرأة المصرية اقتصاديا وإجتماعيا ،وتحسين معدلات مشاركتها فى تنمية مجتمعاتها المحلية، وبالتالى فى تنمية المجتمع ككل ، وفى هذا الاطار تضافرت جهود المجلس خلال فترة اعداد التقرير على النحو التالى :-

 

في مجال التمكين الاقتصادي

ينفذ المجلس العديد من البرامج  التى تهدف الى النهوض بالمرأة اقتصاديا ، وتوفير مصدر دخل لها من خلال :-

-     مشروع معاونة المرأة المعيلة: ويتم تنفيذه من خلال  74 جمعية من جمعيات تنمية المجتمع المحلى فى 73  قرية على مستوى 21 محافظة ، واستفاد منه عدد 9000 امرأة ، كما وقع المجلس بروتوكول تعاون مع "شركة هنكل العالمية" لتجهيز عدد 250 فتاة من بنات السيدات المعيلات بجهاز عروسة كامل .

-     مشروع منح قروض ميسرة للمرأة المعيلة على مستوى 6 محافظات : مَنَحَ المجلس من خلال إبرام عدد 6 بروتوكولات تعاون مع محافظات (قنا والمنيا والوادى الجديد والاقصر والغربية وشمال سيناء) قروضاً ميسرة للسيدات المعيلات بالقرى الأكثر فقرا بالمحافظات المختارة، لتنفيذ مشروعات صغيرة مُدرّة للدخل.

 

-     مركز تنمية مهارات المرأة: ويهدف الى إكساب المرأة مهارات جديدة  لتمكينها من إقامة وإدارة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، من خلال تقديم سلسلة من البرامج التدريبية لكل من : العاملين بالوزارات والأجهزة الحكومية ، سيدات الاعمال ، والسيدات الراغبات فى اقامة مشروع صغير ، وخريجى الجامعات . 

 

في مجال التمكين الاجتماعي

 

-     برنامج الرقم القومى: تم بموجبه إصدار 2.800.000 بطاقة حتى الآن ، كما يتم التنسيق مع وزارة التنمية الادارية لاستخراج 100 ألف بطاقة للسيدات غير القادرات، وذوات الاحتياجات الخاصة، والمسنات، وقاطنات المناطق النائية والعشوائية .

-     يسعى المجلس بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية الى إنشاء مراكز للخدمات الحكومية بفروع المجلس بالمحافظات لتقديم خدمات استخراج الأوراق الرسمية للمرأة بسعر التكلفة .

 

محو الأمية: تطلق فروع المجلس بالمحافظات مبادرات لمحو الامية بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار والجهات التنفيذية بالمحافظة مثل مبادرة كل من محافظة قنا  بقريتي "الترامسة ودندرة " ، ومبادرة محافظة البحيرة "المرأة البحراوية في قرية بلا أمية ، وتعتمد هذه المبادرات على توفير وسائل جذب للسيدات ومنحهن حوافز تعود عليهن وعلى أسرهن بالفائدة.

 

مشروع الرائدات الريفيات : تبنى المجلس مشروعا لتنمية الرائدات الريفيات فى المحافظات ، بهدف إنشاء كيان تطوعى للرائدات على مستوى المحافظات ، وفى هذا الصدد تم اشهار (20) جمعية للرائدات بالمحافظات . وجارى العمل على انشاء اتحاد نوعى لتلك الجمعيات .

-   كما ابرم المجلس عددا من البروتكولات الخدمية لترسيخ حقوق المرأة ودورها كمواطنة للمشاركة فى رسم السياسات لتقدم المجتمع مثل ( بروتوكول حماية المستهلك لتوعية المرأة بحقوق المستهلك، بروتوكول الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء لإتاحة البيانات الرقمية والجغرافية والمعلومات الاحصائية لخدمة قضايا المرأة على المستوى الدولى والمحلى

 

وضع مشروع خطة قومية للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التى تواجهها وذلك من خلال :

·  اعداد مقترح الخطة الخمسية السابعة 2012/2017 للنهوض بالمرأة على مستوى المحافظات وارسالها الى الجهات المعنية.

· عقد العديد من الاجتماعات ضمت رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات،ومديري التخطيط على مستوى الوزارات والمحافظات  بهدف متابعة ادراج مشروعات المرأة فى كل من خطط الوزارات والمحافظات .  

 

تفعيل وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات: من خلال التنسيق والتكامل مع الوزارات استطاع المجلس اعادة تفعيل عدد 26 وحدة من اصل 35 وحدة .. بهدف التصدي لأي ممارسات تمييزية تتعرض لها المرأة في مجال العمل ، وبناء على طلب المجلس بإدراج تلك الوحدات ضمن الهيكل التنظيمى للوزارات ، تم ادراج وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية الى هيكلها التنظيمى .

مكتب شكاوى المراة ومتابعتها: يضم المجلس مكتباً مركزيا لشكاوى المرأة ، و27 مكتبا بفروعه بالمحافظات لتقديم الاستشارات القانونية المجانية للمرأة، وإتاحة تمثيلها أمام القضاء، وحل المشكلات التى تواجهها، وقد بلغ عدد الشكاوى الواردة للمكتب الرئيسى وفروعه خلال الفترة السابقة ما يقرب من 5000 شكوى.ولزيادة التواصل مع نساء مصر ممن يعانين من مشكلات التمييز ضدهن وقع المكتب برتوكول تعاون مع الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية .

 

في مجال المشاركة السياسية للمرأة

تضافرت جهود المجلس للعمل على تعزيز مشاركة المرأة فى دوائر صناعة القرار على المستوى القومى والمحلى فى أعقاب الفترة التى عاصرتها البلاد من انتخابات رئاسية 2012، حل برلمان 2011 ، واعداد دستور مصر 2012  ، ثورة 30 يونيو 2013 فقام المجلس بالاجراءات التالية:

·     عقد مؤتمر "هي والرئيس...مستقبل المرأة في مصر الثورة" ضم  العديد من المفكرين والمتخصصين في الشئون الدينية والدستورية ومؤسسات المجتمع المدني ، وممثلى المرأة بجميع المحافظات بهدف إقامة حوار مجتمعي مع عدد من مرشحي الرئاسة 2012 للتعرف على آمال المرأة المصرية  في دستورها القادم، وقد صدر عن المؤتمر مجموعة من التوصيات التى صيغت في شكل رسالة إلى الرئيس ، وتم ارسالها لكل من مجلس النواب بغرفتيه ورئاسة مجلس الوزراء 2011 .

·     فى أعقاب حل برلمان  2011 والتنويه عن إعادة انتخابه فى أكتوبر 2012 تواصل المجلس مع العديد من الاحزاب السياسية ، وأمينات المرأة فى الاحزاب ، وعدد من الرموز النسائية ، ومنظمات المجتمع المدنى والأحزاب ،لبحث سبل التعاون لضمان تمثيل المرأة بشكل مشرف فى البرلمان المقبل ، وعليه أعد المجلس بالتعاون مع جبهة نساء مصر قائمة بأسماء السيدات ذوى الكفاءة والقدرة على المشاركة فى العمل السياسى والراغبات فى خوض الانتخابات البرلمانية ، وتم ارسال القائمة الى مختلف الأحزاب السياسية لإدراج السيدات على الثلث الاول من قوائمهم الانتخابية .

·     تم التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات لمتابعة سير العملية الانتخابية من خلال تخصيص خط ساخن بالمجلس لمواجهة المشكلات التى تعوق المرأة عن الادلاء بصوتها فى الدوائر الانتخابية المختلفة . 

·     كما استهدفت خطة المجلس التدريبية لعام  2012/2013  توعية النساء بكافة شرائحهم على مستوى المحافظات والقرى والنجوع  بأهمية المشاركة في الحياة السياسية ، وتضمنت الخطة التوعية بكيفية اختيار المرشحين  .

·     أما فى اطار اعداد دستور مصر 2012 أدان المجلس التمثيل الغير عادل للمرأة فى اللجنة التأسيسية للدستور التى رأسها المستشار حسام الغريانى ،وأجرى المجلس على المستوى المركزى وفروعه بالمحافظات حوارات مجتمعية وجلسات استماع ضمت  الجمعيات الأهلية والفقهاء الدستوريين والمؤسسات الدينية لوضع تصور حول المواد التي يجب أن يتضمنها الدستور الجديد فيما يخص المرأة .. وقد تم تجميع هذه الآراء في بيان تم إرساله إلى الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور ، إلا أن دستور مصر 2012 جاء مخيبا لامال وطموح المرأة المصرية التى رفضت هذا الدستور فى مؤتمر صحفى عقده المجلس بعنوان " المرأة المصرية ترفض مضمون مسودة الدستور" لعدم النص فيه بشكل صريح على حقوق المرأة المتمثلة فى المساواة وتجريم التمييز .

·         اندلعت ثورة 30 يونيه 2013 والتى أشعلت المرأة المصرية فتيل انطلاقها ، فارتفع صوتها فى الميدان معبرا بقوة عن رفض القيادة السياسية ، مطالباً بالعدالة الاجتماعية وحق المواطنة وعدم التمييز على أساس دينى أو عرقى أوجنسى ، حتى نجحت الثورة فى تحقيق أهدافها وتم تغيير القيادة السياسية بفضل نضال المرأة جنبا الى جنب الرجل فى مختلف الميادين ، وبدأت مصر عهدا" سياسيا جديدا بتشكيل لجنة الخمسين لاعداد دستورمصر 2013  .

·     وبصفته الالية الحكومية المنوط به شئون المرأة المصرية  تم اختيار المجلس القومى للمرأة ممثلا عنه  السيدة السفيرة / مرفت التلاوى ضمن تشكيل أعضاء  لجنة الخمسين لصياغة الدستور ، و فى هذا الصدد أطلق المجلس حملة  " شارك فى كتابة دستورك " بهدف مشاركة جميع أبناء الوطن رجالا ونساء" فى كتابة دستورهم الجديد .. وذلك من خلال تخصيص خطوط ساخنة للتواصل عبر الهاتف  ، والبريد الاليكترونى ، وصفحات التواصل الاجتماعى  لتلقى المقترحات والآراء حول الدستور الجديد ، ليخرج معبرا عن طموحات وآمال الشعب المصرى بصفة عامة وليس المرأة فقط .

·     كما نفذ المجلس بالتعاون مع منظمة UNWOMEN   مشروع " المشاركة السياسية للمرأة المصرية بعد الثورة " وذلك فى اطار الحراك السياسى والمجتمعى المواكب لاعداد دستور مصر الجديدة ، تم من خلاله عقد العديد من اللقاءات ضمت المنظمات النسائية والجمعيات الاهلية ،و لقاءات جماهيرية بفروع المجلس بالمحافظات لاستطلاع آراء كافة شرائح المجتمع ، واستيفاء استمارات استبيان حول مواد الدستور والتى على أساسها أعد المجلس تقريرا تضمن رؤيته ومقترحاته حول التعديلات على مواد  الدستور وتم رفعه الى لجنة الخمسين .

·     وفى اطار المشروع يتم تنظيم عدة لقاءات توعوية بمختلف المحافظات لتوعية الناخبات بمواد الدستور .كما عقدت عدة اجتماعات مع "بيت الخبرة الالمانى البرلماني " لتبادل الآراء والخبرات حول أفضل المواد الدستورية والضمانات التشريعية التى تؤمن للمرأة تمثيل مناسب بالمجالس النيابية والمجالس المنتخبة وعليه تم اعداد ورقة عمل بعنوان " المرأة والنظام الانتخابى الجديد " . 

 

انشطة المجلس فى مجال العنف ضد المرأة

 

اهتم المجلس فى الفترة الراهنة بقضية العنف نظرا لتفشى الظاهرة فى المجتمع المصرى بشكل لافت للنظر فى الأونة الاخيرة ، وفى هذا الإطار قام المجلس بالإجراءات التالية  :-

·         التصدى لمحاولة البعض إجراء عملية الختان للفتيات بالمجان في إحدى قرى مصر " قرية أبو عزيز بالمنيا" .

·     عقد جلسة استماع حول "ظاهرة التحرش الجنسى" بهدف ايجاد حلول فاعلة للحد منه ومنع الظاهرة ، وبناءً على توصيات جلسة الاستماع، تم تخصيص آليات لتلقى شكاوى التحرش الجنسى وهو الرقم المجانى ( 08008883888/ الموقع الالكتروني www.oo-ncw.org/ فاكس رقم (33870595) /موبايل رقم 01288623318-01003303990) لتقديم المشورة القانونية للمتحرش بهن، كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتكثيف حملاتها الأمنية بالشوارع وخاصة أمام المدارس، بالاضافة الى قيام العديد من الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية والمؤسسات الدينية باتخاذ خطوات فعالة لوقف هذه الظاهرة.

·     وقد قام المجلس من خلال فروعه بالمحافظات بعقد عدد 27 مؤتمرًا محليا فى آن واحد بهدف إقامة حوار مجتمعى للتوعية بخطورة وأسباب ظاهرة العنف المجتمعى ضد المرأة وأبعادها، ودور مؤسسات المجتمع فى التصدى لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى عرض نماذج لاشكال ومظاهر العنف المختلفة فى المجتمع المصرى وسبل الوقاية والعلاج منها.

·     اجراء استطلاع رأى لعينة بلغت 13.500 من الفتيات والنساء لاستطلاع آرائهن حول ظاهرة العنف ضد المرأة، وعليه اصدر المجلس كتيبا عن الظاهرة من واقع نتائج استطلاع الرأي الذي تم إعداده ،ومن واقع التوصيات الناتجة عن المؤتمرات الإقليمية بفروع المجلس بالمحافظات التي عقدت في هذا الصدد.

·     على إثر تكليف السيد رئيس مجلس الوزراء السابق هشام قنديل للمجلس بإعداد قانون لتجريم العنف ضد المرأة ، قام أعضاء اللجنة التشريعية بالمجلس، ، بعقد عددا من جلسات الاستماع والحوار مع عضوات الجمعيات النسائية ومنظمات المجتمع المدني، لتبادل الآراء حول النصوص الواجب تضمينها في القانون، واقتراح تعديلات تشريعية تحقق مزيدا من الردع للمخالفين، وقد تجلت هذه الجهود في إعداد مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة ، وتم ارساله الى مجلس الوزراء لاقراره .

·     تنفيذ مبادرة "نحو مدن آمنه خالية من العنف" بالتنسيق والتعاون بين المجلس والعديد من منظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر، مثل منظمة الامم المتحدة للطفولة UNICEF، صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، صندوق الأمم المتحدة الانمائي UNDP، صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة UN Women، ووزارات الصحة والخارجية وهيئة التخطيط العمراني والمجلس القومي للأمومة والطفولة، بهدف تسجيل المخاطر التي تواجه النساء والفتيات في الأماكن العامة، وتحسين قدرة السلطات المحلية والجهات الفاعلة للتصدي للعنف ضد المرأة بها وجعلها اكثر أمنا... وفي هذا الإطار تم افتتاح ثلاثة مكاتب فرعية لمكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس في المناطق العشوائية (عزبة الهجانة، ومنشأة ناصر، وامبابة) لتلقي الشكاوى الخاصة بكافة أشكال العنف ضد المرأة، وتحليلها.

·     عقد سلسلة اجتماعات مع وزارة الداخلية لبحث توفير سبل الامان للمرأة المصرية ، وقد نتج عن هذه اللقاءات قيام وزارة الداخلية بانشاء "وحدة  لمكافحة العنف ضد المرأة " تابعة لوزارة الداخلية وقطاع حقوق الانسان والتواصل المجتمعى قوامها 4 ضابطات ، 6 ضباط،

·         توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الداخلية  والمجلس لتسهيل قيام محامو مكتب الشكاوى بالمجلس بالإطلاع على /وتحرير محاضر للمرأة التى تم التحرش بها ، ودعم وتعزيز أطر التعاون فى مجال حماية المرأة والتأكيد على حقوقها .

 

الالتزامات الدولية

 

يعمل المجلس على تنفيذ الالتزامات الدولية الناشئة عن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمرأة والتى صدقت عليها مصر ،وخلال تلك الفترة نجح الوفد المصرى برئاسة السيدة السفيرة رئيس المجلس فى اصدار الوثيقة النهائية للجنة وضع المرأة بالامم المتحدة CSW فى دورتها  57 حول العنف ضد المرأة حيث كانت اللجنة متعثرة فى تحقيق توافق لاصدار الوثيقة لتنازع المواقف بين الدول المتقدمة والأخرى المحافظة التى تخشى أى تحول فى المجتمع .

في مجال التوعية والتدريب:

بموجب القرار المنشئ له يختص المجلس بتنظيم دورات تدريبية للتوعية بدور المرأة فى المجتمع وبحقوقها وواجباتها . وينفذ المجلس عدة برامج توعوية ضمن خطته السنوية وخلال هذه الفترة استهدفت الخطة تدريب كافة النساء بمختلف شرائحهن فى جميع المحافظات على كيفية اختيار المرشحين فى الدوائر الانتخابية ، وتوعيتها بدورها الفعال فى المشاركة السياسية ، وقد بلغ عدد المستفيدات من البرامج التدريبية للمجلس قرابة 5000 سيدة ، هذا بجانب الدورات التدريبية التى تستهدف تنمية قدرات العاملين بالمجلس .

 

فى مجال الثقافة والاعلام والكنولوجيا

 

يعمل المجلس على أن تحتل قضايا النهوض بالمرأة مركزا هاما فى الخطاب الاعلامى والثقافى وفى اطار تحقيق هذا الهدف تم :

·     تدشين الموقع الاليكتروني www.ncwegypt.com ، والبوابه الإلكترونية " بوابة المرأة المصرية"http://www.egywomennews.com للتواصل مع المجتمع بشكل فعال، والتعامل مع قضايا المرأة بشكل أكثر عمقا.

·     تنظم مكتبة  المجلس العديد من  البرامج الثقافية  بالتعاون مع كبرى المكتبات العامة في مصر وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من المعنيين بقضايا المرأة بهدف توعية مختلف شرائح المواطنين وتنميتهم فكريا وثقافيا،... وقد قامت المكتبة بعقد عددا"من الندوات إحتفالا ببعض الأيام الدولية ذات الصلة بالمرأة منها  (اليوم العالمى للمسنين – اليوم العالمى للفتاة – اليوم العالمى للمرأة الريفية – اليوم العالمى للقضاء على الفقر - اليوم الدولي للقضاء على الختان - اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية تحت شعار "العدالة الاجتماعية في مصر بعد ثورة 25 يناير"- اليوم الدولى لمحو الامية ) .

·     قام المجلس فى شهر أغسطس 2013 بانتاج برنامج إذاعي تم اذاعته يوميا خلال شهر رمضان المعظم على قناة نجوم F.M ما عدا يومي الجمعة والسبت حول "المرأة والاسلام" بإجمالي 22 حلقة، قدَّمها الإعلامي المتميز يوسف الحسيني، هدفت الحلقات إلى توضيح حقوق المرأة في الاسلام بصورة مبسطة وسهلة، لتصحيح الفهم الخاطئ لصحيح الدين، والخلط بين الدين والعادات والتقاليد.

·     يصدر المجلس  العديد من النشرات والمجلات والمطبوعات المتعلقة بمختلف قضايا المرأة ، وتم اصدار  ما يقرب من 66 مطبوع تنوعت ما بين كتيبات ومطويات باللغتين العربية والانجليزية ، وعدد 4 أفلام قصيرة بهدف التوعية وإلقاء الضوء على بعض القضايا الهامة الخاصة بالمرأة.

·     وفى سعيه لتصحيح المفاهيم الدينية الصحيحة حول صور المرأة من المنظور الاسلامى تم اصدار العديد من الكتيبات المبسطة بالتعاون مع مجموعة من الشيوخ والدعاة المستنيرين .

 

نشاط فروع المجلس بالمحافظات:

 تقوم فروع المجلس في جميع محافظات الجمهورية على تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات التي تساعد الحكومة في الوصول إلى المرأة الفقيرة والمهمشة بمختلف القرى والنجوع،وفى هذا الإطار تم تنفيذ العديد من الانشطة كالتالى :

·     عقد  27 مؤتمرا محليا تحت عنوان " نحو حياة آمنة للمرأة المصرية" حضره 6741 مشارك من مختلف الشرائح لاستطلاع الأراء  حول ظاهرة العنف ضد المرأة .

·     بهدف نشر الوعى الوسطى الدينى تم عقد دورات تدريبية بفرعي المجلس بمحافظتي الغربية وشمال سيناء بالتعاون مع جامعة الأزهر ووزارة الاوقاف، لتدريب وتخريج مجموعة من الدعاة الدينيين الوسطيين المعتمدين من جامعة الأزهر ووزارة الأوقاف.

·     تنفيذ مايقرب من 60 فعالية "ندوات- حلقات نقاشية ولقاءات" فى موضوعات مختلفة منها ( وضع المرأة فى الدستور- المشاركة السياسية للمرأة- الأمراض المشتركة التى تنتقل من الحيوان الى الانسان- ترشيد الاستهلاك- انتشار ظاهرة الطلاق- حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة- المشاركة المجتمعية- مفهوم وأهمية العمل الحر، والعمل الجماعى لتنمية الصناعات البيئية والصغيرة) ، بالاضافة الى تنظيم العديد من القوافل الطبية والاجتماعية .

·     عقد 25 مؤتمرا تحت عنوان "المرأة وبناء مصر" بمناسبة الاحتفال "بيوم المرأة المصرية" وبحضور عدد 2000 مشارك من كافة الشرائح وفئات المجتمع التنفيذية والشعبية والأهلية ،وتم على هامش المؤتمر اقامة 25 معرضا لعرض المنتجات اليدوية والتراثية الخاصة بكل محافظة.

·     3 ندوات إقليمية تحت عنوان "نحو غد أفضل" تضم في مجملها 27 محافظة على مستوى الجمهورية وبحضور وزراء التنمية المحلية والادارية، للتواصل مع الفروع،  ودعم المرأة اقتصاديا واجتماعيا... وقد تناولت الندوات العديد من المناقشات وتبادل الآراء حول المرأة وسياسات التنمية ، والمسئولية الاجتماعية ، والعنف ضد المرأة بين الدين والقانون.

 

Facebook Comments

Reporters in Cities

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

استطلاع رأي



هل تصلح المرأة لتولي منصب الرئيس ؟

  • نعم
  • لا

Ajax Loader


Follow us on Twitter

Follow us on Facebook

All rights reserved for egywomennews.com